سياسة

مجلس النواب الأمريكي يصوت الأربعاء على صفقة بايدن البالغة قيمتها 1.9 تريليون دولار لمواجهة كوفيد -19

قال مسؤولون يوم الثلاثاء ، إن مجلس النواب الأمريكي سيتناول مشروع قانون إدارة بايدن للإغاثة من فيروس كوفيد -19 بقيمة 1.9 تريليون دولار يوم الأربعاء المقبل ، مع الموافقة المتوقعة من الغرفة على تمكين الرئيس الديمقراطي من التوقيع على التشريع ليصبح قانونًا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

إن إقرار الحزمة الضخمة ، و هو أحد أكبر الإجراءات الأمريكية لمكافحة الفقر منذ الستينيات ، من شأنه أن يمنح بايدن و الديمقراطيين الذين يسيطرون على الكونجرس انتصارًا تشريعيًا كبيرًا بعد أقل من شهرين من رئاسته.

و قال ستيني هوير زعيم الأغلبية في مجلس النواب للصحفيين ، إن مجلس النواب سينظر في التشريع ابتداء من الساعة 9 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14’00 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء. حيث تم إرسال مشروع القانون إلى مجلس النواب صباح الثلاثاء من مجلس الشيوخ.


إقرأ أيضا : بيتكوين ينزل إلى القعر بعد تعيين بايدن

و بحلول بعد ظهر يوم الثلاثاء ، كان مجلس النواب قد بدأ بالفعل مناقشة أولية حول الإجراء.

“اليوم نحن على أعتاب التاريخ. يقول النائب جيم ماكجفرن ، و هو ديمقراطي و رئيس لجنة قواعد مجلس النواب ، في قاعة مجلس النواب “نحن على وشك إرسال الاستثمار الاقتصادي الأكثر شمولاً و تقدمًا في العصر الحديث إلى رئيس الولايات المتحدة”.

و قال ماكجفرن”يكافح مشروع القانون هذا عدم المساواة و الفقر بطرق لم نشهدها منذ جيل واحد”، مشيرًا إلى أنه تضمن توسيعًا لبرنامج قانون الرعاية الصحية ، المعروف باسم رعاية أوباما Obamacare ، بالإضافة إلى تدابير لخفض فقر الأطفال إلى نسبة النصف.

لكن النائب الجمهوري مايكل بورجيس قال إن المساعدة لم تكن مستهدفة بشكل جيد ، حيث قُدمت شيكات بقيمة 1400 دولار لأي شخص يكسب 75000 دولار في السنة أو أقل ، “بما في ذلك أولئك الذين ربما لم يفقدوا وظائفهم أو عانوا من انخفاض فرص العمل” بسبب فيروس كورونا. و قال إن الفاتورة قدمت 125 مليار دولار للمدارس “على الرغم من أنها ظلت مغلقة”.

و خلال المناقشة ، سعى العديد من الأعضاء الجمهوريين مرارًا و تكرارًا للحصول على الموافقة بالإجماع من أجل الدعوة إلى إجراء آخر، و هو قانون إعادة فتح المدارس ، و لكن تم استبعادهم من النظام.

و أقر مجلس الشيوخ ، حيث يتمتع الديمقراطيون بالسيطرة الفعلية ، نسخته من مشروع القانون يوم السبت بعد جلسة ماراثونية عقدت خلال الليل . حيث ألغى المجلس الأعلى للكونغرس أو قلص بعض البنود في مشروع قانون أصلي لمجلس النواب ، بما في ذلك زيادة الحد الأدنى للأجور الفيدرالية إلى 15 دولارًا في الساعة.

و من المعلوم أنه يجب أن يوافق مجلس النواب على التغييرات التي أجراها مجلس الشيوخ قبل أن تشق طريقها إلى مكتب بايدن.

و قال النائب حكيم جيفريز ، عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي ، للصحفيين “سوف نمرره ، و نأمل أن يكون هناك بعض أصوات الجمهوريين”.

لكن الجمهوريين ، الذين دعموا على نطاق واسع الإغاثة الاقتصادية في وقت مبكر من جائحة الفيروس التاجي ، انتقدوا ثمن حزمة الإغاثة.

إقرأ أيضا : المغرب: إنكماش إقتصادي العام الماضي و تفاؤل حذر بشأن النمو هذا العام



و لم يؤيد أي من الجمهوريين الخطة في المرة الأولى التي مرت بها في مجلس النواب ، و لم يصوت أي منهم في مجلس الشيوخ أيضًا. و قالت رئيسة المؤتمر الجمهوري بمجلس النواب ليز تشيني للصحفيين يوم الثلاثاء إن مشروع القانون سيؤدي إلى زيادة الضرائب.

و قالت: “سوف نثقل كاهلنا بعبء إنفاق وعبء ضريبي لا يمكن الدفاع عنه حقًا من منظور ما يحققه بالفعل”.

و يتمتع الديمقراطيون بأغلبية ضئيلة للغاية في مجلس النواب ، مما يعني أنه بدون أي دعم جمهوري ، يمكنهم تحمل خسارة عدد قليل فقط من الأصوات من قبل أعضائهم ضد مشروع القانون.

و كان قد انضم اثنان من الديمقراطيين المعتدلين إلى الجمهوريين في معارضة مشروع القانون عندما أقره مجلس النواب لأول مرة. و قال أحدهما ، النائب كورت شريدر من ولاية أوريغون ، يوم الاثنين ، إنه سيصوت الآن على مشروع القانون مع تغييرات مجلس الشيوخ.

و انتقد بعض الديمقراطيين الليبراليين في مجلس النواب تعديلات مجلس الشيوخ. لكن النائبة براميلا جايابال ، التي ترأس التجمع التقدمي في الكونجرس ، قالت للصحفيين إنها تعتقد أن أعضاء مجموعتها سيدعمون التشريع.

و أشادت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي بالتشريع ، قائلة إنه على الرغم من وجود بعض التغييرات ، إلا أنه يمثل جوهر ما اقترحه بايدن في الأصل.


إقرأ أيضا : ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها خلال 13 شهرًا في ظل استعادة السوق لتوازنه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى