سياحة و سفرسياسة

فرض الحجر الشامل في اليونان من أجل احتواء تفشي وباء كورونا

 

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد ظهر اليوم الحجر الشامل في اليونان والإجراءات الجديدة التي سيتخذها، حيث تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الجديدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا بعد الزيادة الهائلة الأسبوع الماضي. 

و لم يعد يُسمح بالسفر بين مناطق مختلفة في الدولة. إذ شدد رئيس الوزراء على أنه لا يستطيع تحمل مسؤولية تعريض صحة المواطنين للخطر، وأنه من الضروري أن يبدأ الاقتصاد في العمل مرة أخرى في ديسمبر، ولهذا يجب اتخاذ هذه الإجراءات الآن.

الحجر الشامل باليونان

و سيتم فرض الحجر الشامل في جميع أنحاء اليونان وسيسري مفعوله اعتبارًا من السبت 7 نوفمبر في تمام الساعة السادسة صباحًا إلى غاية 30 نوفمبر 2020.

و قال كيرياكوس ميتسوتاكيس، آنه اعتبارًا من يوم السبت ستعود الرسالة النصية القصيرة إلى رقم 13033 للسماح لها بالتداول بالخارج.

كما سيتم إغلاق جميع الشركات غير الأساسية. و ستظل محلات السوبر ماركت والصيدليات والسلطات الصحية والمتاجر التي تقدم الطعام مفتوحة فقط. و قد تظل مدارس التربية الخاصة مفتوحة أيضًا، وكذلك الابتدائية وروض الأطفال. إذ يجب أن يأخذ التعليم الثانوي والعالي الدروس عبر الإنترنت.

ميتسوتاكيس متفائل

و يبدو أن ميتسوتاكيس متفائل بأن الفترة التي سيتم فيها إغلاق البلاد يمكن أن توقف النمو الأُسِّي لوباء كورونا.

و قال ميتسوتاكيس “في غضون 3 أسابيع، سنتمكن من احتواء هذه الموجة الثانية للسماح لأنفسنا بشهر ديسمبر أكثر طبيعية. أعلم أن هناك مخاوف مالية كبيرة وأريد أن أذكركم أنني قلت مرات عديدة في الماضي، أنه كان من واجبنا الاحتفاظ بالاحتياطيات، لدعم مواطنينا الأضعف “. 

و قال أخيراً “كنا نتمنى ألا تكون هذه الإجراءات ضرورية، لكن علينا خوض هذه المعركة. أتمنى أن تكون الأنباء عن اللقاح في عام 2021 مشجعة، حتى تنتهي هذه المغامرة في النهاية”.

إقرأ أيضا: الرئيس الروسي بوتين يرد على اتهام بايدن له بالقاتل “كل ما تقوله ينطبق عليك”

ونقلت وكالة بلومبيرج نيوز عن رئيس الوزراء قوله في خطاب متلفز “إذا واصلنا تسجيل نفس معدل الزيادة في الحالات، كما كان الحال خلال الأسبوع الماضي، فسوف نستقبل آلاف المرضى في مستشفياتنا”.

 و كانت اليونان قد سجلت 2646 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الأربعاء، فيما يبلغ معدل الإصابات في وحدات الرعاية الصحية حاليًا 69٪، وإجمالي عدد الحالات في اليونان التي يبلغ عدد سكانها نحو 11 مليون نسمة 46982 حالة.

و توقعت المفوضية الأوروبية أن ينكمش الاقتصاد اليوناني بنسبة 9٪ خلال عام 2020، وأن تصل نسبة الدين إلى 207.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي، قبل أن تنخفض إلى حوالي 195٪ في عام 2022.

الحجر الشامل باليونان بسبب تفشي وباء كورونا
الحجر الشامل باليونان بسبب تفشي وباء كورونا

كلمة رئيس الوزراء ميتسوتاكيس حول شهادات التطعيم والسفر داخل أوروبا

كان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قد نشر لاحقا مقالاً في موقع “أورو أكتيف كوم”  بعنوان:

و قد جاء فيه “إن تقليص حريتنا وازدهارنا خلال هذا الوباء الرهيب، لم يسبق له مثيل تاريخيًا ومؤلم جدا. لقد تسبب مرض كوفيد في الحزن والعزلة ولم يؤثر على صحتنا فحسب، بل أثر أيضًا على سبل عيشنا وآفاقنا ومعاييرنا الاجتماعية.

 لقد كانت تضحية ضرورية وواعية لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح. و مع اقتراب النهاية، مع الانتشار التدريجي للتلقيح الشامل في جميع دول الاتحاد الأوروبي، يجب ألا نعتبر هذه التضحية أمرًا مفروغًا منه”.

نحن مدينون لمواطنينا باستخدام كل الوسائل والأدوات المتاحة في ترسانتنا السياسية والإدارية حتى يكون لدينا كل شيء من أجل التعجيل بالعودة إلى الحياة الطبيعية في عام 2021.

لا يمكننا تحمل تعريض الوظائف للخطر أو خسارة سنة أخرى، يجب أن نعطي اقتصاداتنا دفعة جديدة. لا يمكننا السماح للبيروقراطية بإبطاء العمليات إذا تمكنا من اتخاذ إجراء معين.

و أكبر الموارد التي يمكننا الاستفادة منها، هو ربط شهادة اللقاح بالسفر المجاني بسبب القيود الحالية. ويمكننا القيام بذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي.

كما سيسمح لنا تقديم شهادة لقاح رقمية متفق عليها وموحدة عبر الاتحاد الأوروبي، بإعادة فتح وتنشيط السياحة والترفيه بسرعة والسماح لمواطنينا بالتحرك بحرية ودون قيود من بلد إلى آخر. و في هذا الصدد ، سأدعو إلى مثل هذا الترتيب في اجتماع المجلس الأوروبي الذي سيعقد هذا الأسبوع”.

إقرأ أيضا: بوريس جونسون يتورط في علاقة غرامية سرية و عشيقته تفضح المستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى