مقالات و تقاريرمنوعات

إحياء العصور القديمة الكلاسيكية ، عصر النهضة

كان عصر النهضة فترة تغيير اجتماعي كبير في التاريخ الأوروبي من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر الميلادي ، مما يشير إلى الانتقال من العصور الوسطى إلى العصر الحديث.

 

و كلمة  “النهضة” هي كلمة فرنسية  ترمز إلى إحياء العصور الكلاسيكية القديمة.

و قد احتضن عصر النهضة التفكير و الأنماط و المواضيع اليونانية و الرومانية القديمة بينما تحول إلى تعلم أكبر باستخدام التقنيات الحديثة.

حيث مع ظهور المطبعة ، أصبحت المعرفة متاحة  للأشخاص من خارج حلقات رجال الدين و الارستقراطيين و أفراد العائلة المالكة.

و برز عصر النهضة لأول مرة في إيطاليا في أواخر القرن الثالث عشر الميلادي مع كتابات دانتي و لوحات جيوتو.

كما ساهم التفاعل المتزايد بين الثقافات المختلفة ، وإعادة اكتشاف النصوص اليونانية و الرومانية القديمة ، و ظهور الإنسانية و مختلف الابتكارات الفنية و التكنولوجية في ظهور عصر النهضة.

 

1- العصور اليونانية الكلاسيكية القديمة

 

العصور الكلاسيكية القديمة هي فترة التاريخ الثقافي بين القرن الثامن قبل الميلاد و القرن السادس الميلادي ، عندما سيطرت اليونان القديمة ثم بعدها روما القديمة على البحر الأبيض المتوسط و الشرق الأوسط.

و كان منشأ الديمقراطية و الفلسفة و علم الفلك و الأدب و النحت و الدراما و الطب و الرياضيات و الألعاب الأولمبية في الغرب في اليونان القديمة.

و قد أثرت الثقافة اليونانية على الثقافة الرومانية. حيث كان معظم الرومان المتعلمين ثنائيي اللغة ، حيث كانوا يتحدثون باليونانية و اللاتينية لأن اليونانية كانت اللغة الدولية من الفترة الهلنستية بداية من 323 قبل الميلاد و حتى العصر البيزنطي الذي انتهى في عام 1453م.

و في القرن الأخير قبل الميلاد ، ذهب العديد من الشباب الرومان الأغنياء للدراسة في أثينا أو جزيرة رودس مثل شيشرون و مارك أنتوني و يوليوس قيصر.

و تمثل المعابد والمباني الحكومية و المنازل الطراز اليوناني للعمارة. حيث كانت الأنماط الثلاثة الأساسية لتصميم الأعمدة المستخدمة في المعابد في اليونان الكلاسيكية هي دوريك وأيونيك و كورنثيان.

 

 

2- الإمبراطورية البيزنطية

 

اشتهرت مدينة بيزنطة اليونانية في آسيا الصغرى (تركيا الحديثة الآن) باسم القسطنطينية و عاصمة الإمبراطورية البيزنطية.

من القسطنطينية وصل الأدب و الثقافة اليونانيتين إلى أوروبا الغربية مما ساعد في ظهور عصر النهضة.

و عندما دمر الأتراك العثمانيون الإمبراطورية البيزنطية عام 1453، هرب العديد من العلماء اليونانيين البيزنطيين إلى أوروبا الغربية ، حاملين معهم تراثهم الثقافي و العديد من المخطوطات اليونانية الأصلية.

 

3- دول المدن الإيطالية

 

في بداية عصر النهضة ، تم تقسيم إيطاليا إلى عدد من دول المدن القوية التي كانت تحكمها مدينة كبيرة.

و كانت فلورنسيا إحدى دول المدن الرئيسية التي كانت تمثل جمهورية ، مثل روما القديمة.

و قد تطورت اللغة الإيطالية في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي من خلال أعمال الكاتب التوسكاني ، دانتي أليغييري ، الذي ساعد في رفع اللهجة التوسكانية إلى اللغة الأدبية الوطنية لإيطاليا.

و عندما توحدت إيطاليا عام 1861 ، أصبحت توسكان اللغة الرسمية للبلاد.

 

4- فلورنسيا، إيطاليا

 

بدأ عصر النهضة بين عامي 1350 و 1400 في فلورنسيا بإيطاليا من خلال الكتاب و الرسامين و المهندسين المعماريين و الفلاسفة.

حيث قامت  فلورنسيا بعد ذلك ، بتغيير دول المدن الإيطالية الأخرى مثل البندقية و ميلانو و بولونيا و فيرارا و روما.

و خلال القرن الخامس عشر ، انتشرت أفكار عصر النهضة من إيطاليا إلى فرنسا و في جميع أنحاء أوروبا الغربية و الشمالية.

حيث كان لفلورنسيا في القرن الخامس عشر اقتصاد قوي و سلطة سياسية في أيدي التجار الأثرياء.

و كان البنك الأكبر و الأكثر احترامًا في أوروبا هو بنك ميديشي ، الذي أنشأه جيوفاني ميديشي في عام 1397.

و حكمت عائلة ميديشي القوية فلورنسيا لأكثر من 60 عامًا و ساعدت الفنانين ماليًا من خلال شراء لوحاتهم و منحوتاتهم.

5- دانتي

 

كان دانتي أليغيري (1265-1321) بمثابة الشاعر الرائد في أواخر العصور الوسطى و أوائل عصر النهضة.

و يعتبر استخدامه للإيطالية بدلاً من اللاتينية في الكوميديا الإلهية إشارة إلى صعود النزعة الإنسانية في عصر النهضة.

 

6- جيوتو

 

ولد جيوتو دي بوندوني ، “أبو النهضة” في توسكانا حوالي عام 1266 (تاريخ ميلاده و مكان ولادته غير معروفين).

حيث كان أحد أهم أساتذة الرسم الإيطالي في القرن الرابع عشر الذين قدموا تقنية الواقعية التي أصبحت أسلوبًا فنيًا جديدًا لعصر النهضة العالي.

و تُعتبر تحفة جيوتو الأكثر شهرة هي المشاهد التوراتية التي تزين كنيسة سكروفيني في بادوفا. حيث سيقلد فنانون آخرون تمثلاته للشخصيات البشرية.

 

7- بترارك

 

 يعتبر الشاعر الإيطالي فرانشيسكو بتراركا (بترارك 1304 – 1374) المولود في أريتسو في توسكانا أبو الإنسانية. و قد أطلق عليه لقب أول رجل حديث استُخدمت كتاباته أيضًا لتشكيل اللغة الإيطالية الحديثة.

كان بترارك مهتمًا بشدة بإعادة اكتشاف المخطوطات المفقودة من اليونان القديمة و روما و ترجم الأعمال اليونانية إلى اللاتينية.

و يعتبر شعره الغنائي الخاص به و المدون في “كتاب الأغاني” أحد أعظم أشعار الحب في الأدب العالمي الذي يتضمن القصائد المعروفة لورا.

 

8- عصر نهضة الفنون

 

ركز فن عصر النهضة على جمال الإنسان و الطبيعة. حيث تم تصوير الناس و هم يعيشون الحياة و يظهرون العاطفة. كما جعلت تقنيات الضوء و الظل اللوحات تبدو أكثر واقعية و ثلاثية الأبعاد.

 

أ – عصر النهضة المبكر

 

كان ماساتشيو (1404-28) رسامًا مهمًا في فلورنسيا ، و يعتبر مؤسس لوحة عصر النهضة الإيطالية المبكرة مع أعماله في منتصف و أواخر عشرينيات القرن الخامس عشر.

و تزين لوحاته الجدارية كنيسة برانكشي التابعة لكنيسة سانتا ماريا ديل كارمين في فلورنسيا.

كما تم تطوير الرسم و النحت و الهندسة المعمارية الإيطالية و الأساليب الطبيعية و النظريات الإنسانية من قبل دوناتيلو و ألبرتي.

نهضة عالية:  اعتبر مؤرخو الفن الفترة من حوالي عام 1495 حتى عام 1520 ذروة عصر النهضة.

و قد هيمن في هذه الفترة:

ليوناردو دافنشي: أصبح ليوناردو دافنشي (1452 – 1519) رمزًا ثقافيًا عالميًا و يعتبر أحد أكثر الأفراد موهبة على الإطلاق. و من بين أعماله العديدة ، اثنتان من أشهر لوحاته هما:

الموناليزا: كان نموذج تحفة ليوناردو دافنشي ، الموناليزا ، شخصًا حقيقيًا. كانت صورة الموناليزا هي ليزا ديل جيوكوندو (1479-1542) ، و هي نبيلة إيطالية و عضوة في عائلة غيرارديني في فلورنسيا و توسكانا. تزوجت من تاجر حرير ثري من فلورنسيا ، فرانشيسكو ديل جيوكوندو ، الذي أمر برسم منزلهم الجديد و الاحتفال بميلاد ابنهما الثاني ، أندريا.

 العشاء الأخير: العشاء الأخير هو أحد أكثر اللوحات شهرة في العالم الغربي. إنها لوحة جدارية من أواخر القرن الخامس عشر موجودة في قاعة الطعام دير سانتا ماريا ديلي غراتسي في ميلانو بإيطاليا.

و تمثل اللوحة مشهد العشاء الأخير ليسوع مع رسله من إنجيل يوحنا (13:21) و يصور شعور القلق الذي حدث بين الرسل الاثني عشر عندما أعلن يسوع أن أحدهم سيخونه.

مايكل أنجلو: كان مايكل أنجلو دي لودوفيكو بوناروتي سيموني (1475-1564) نحاتًا و رسامًا و مهندسًا معماريًا و شاعرًا إيطاليًا من عصر النهضة السامي ، و ولد في جمهورية فلورنسيا.

و قد كان لمايكل أنجلو تأثير قوي على تطور الفن الغربي. و أشهر أعماله هو تمثال بيتا (تمثال موجود في كاتدرائية القديس بطرس) ، و نحته لداوود ، و لوحة سقف كنيسة سيستين في قصر الفاتيكان.

و يعد عدد من أعمال مايكل أنجلو للرسم و النحت و العمارة من بين أكثر الأعمال شهرة في الوجود.

كنيسة سيستين: رسم مايكل أنجلو سقف كنيسة سيستين الذي يصور مشاهد رائعة من الكتاب المقدس بين عامي 1508 و 1512 ، تحت رعاية البابا يوليوس الثاني. حيث تعتبر هذه التحفة الفنية من أهم الإنجازات الفنية للحضارة الإنسانية.

رافائيل: كان رافايللو سانزيو دا أوربينو (1483 – 1520) ، المعروف باسم رافائيل ، رسامًا و مهندسًا إيطاليًا.

جنبا إلى جنب مع مايكل أنجلو و ليوناردو دافنشي ، يشكل ثالوث أسياد عظماء من عصر النهضة العليا.

و من أشهر لوحاته ، مادونا في المرج ، مدرسة أثينا ، سيستين مادونا ، التجلي و صورة بالداسار كاستيجليون.

 

ب –  أواخر عصر النهضة

 

ظهر أسلوب النهجية أو الأسلوبية  ، الذي ابتكره الفنان الإيطالي بارميجانينو، في السنوات الأخيرة من عصر النهضة الإيطالي العالي. حيث يصف أسلوب اللوحات و النحت البرونزي المستمد من تأكيده على تناقض جميع قوانين النسب التقليدية.

كان جيرولامو فرانشيسكو ماريا مازولا (1503 – 1540) ، المعروف أيضًا باسم بارميجيانينو (الصغير من بارما) ، رسامًا و صانع طباعة إيطاليًا نشطًا في فلورنسيا و روما و بولونيا و مدينته الأصلية بارما.

تشمل أعماله لوحتين جداريتين كبيرتين في كنيسة في بارما و قصر في بلدة قريبة ، بينما توجد بعض أفضل صوره في نابولي ، في المتحف الوطني ومعرض كابوديمونتي ، بما في ذلك جيان جالياتسو سانفيتالي و صورة امرأة شابة تسمى أنطيا.

 

9- عمارة عصر النهضة

 

تعكس هندسة عصر النهضة ولادة جديدة للثقافة الكلاسيكية و استبدلت الطراز القوطي في العصور الوسطى. و كانت الأعمدة الخمسة الكلاسيكية المستخدمة هي الأعمدة اليونانية الثلاثة و الدورية والأيونية و الكورينثية و الإيطالية و التوسكانية و المركبة.

و برز ثلاثة شخصيات مهمة في فن العمارة في عصر النهضة هم فيليبو برونليسكي و ليون باتيستا ألبيرتي و أندريا بالاديو.

فيليبو برونليسكي (1377-1446) ، و هو مهندس معماري و مصمم و نحات إيطالي ، و يُعدُّ الأب المؤسس لعمارة عصر النهضة. اشتهر بتصميم قبة دومو في فلورنسا ، و هو عمل مبدع من فن العمارة في عصر النهضة. و بذلك أصبحت قبة كاتدرائية فلورنسا سمة دائمة لكنائس عصر النهضة.

 

كاتدرائية القديس بطرستعد كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان أشهر أعمال الهندسة المعمارية على طراز عصر النهضة و أكبر كنيسة في العالم. و قد تم تصميم الكنيسة من قبل دوناتو برامانتي و مايكل أنجلو و كارلو ماديرنو وجيان لورينزو بيرنيني.

10- نهاية عصر النهضة

 

كان زوال عصر النهضة نتيجة لعدة عوامل.

إذ بحلول نهاية القرن الخامس عشر ، اجتاحت شبه الجزيرة الإيطالية حروبًا عديدة مع غزاة إسبان و فرنسيين و ألمان يقاتلون من أجل الأراضي الإيطالية مما تسبب في اضطراب و عدم استقرار.

تبع عصر الباروك عصر النهضة من أوائل القرن السابع عشر حتى أربعينيات القرن الثامن عشر.

 
زر الذهاب إلى الأعلى